نماذج قوائم مالية

نماذج قوائم مالية

نماذج قوائم مالية

تتعدد نماذج قوائم مالية تبعًا لنوع هذه القوائم، حيث إنها عبارة عن بيانات مُتعلقة بمنشأة مُعينة وتضم المعلومات الخاصة بالميزانية العمومية، ذلك بجانب التدفقات والأرباح الداخلة للمنشأة؛ لذلك من هنا نتناول الحديث حول القوائم المالية ونماذجها عبر موقعنا.

نماذج قوائم مالية

تُعد القوائم المالية هي المخرج النهائي للنظام المحاسبي، وهي عبارة عن الأداة الرئيسية التي تساعد على توصيل المعلومات للمستفيدين؛ وذلك من أجل مساعدتهم في تقييم أداء المنشأة وزيادة كفاءتها؛ لهذا نذكر نماذج القوائم المالية فيما يلي:

1- نموذج قائمة الدخل

عند تناول الحديث حول نماذج قوائم مالية، فلا بد من ذكر النماذج المتعلقة بقائمة الدخل INCOME STATEMENT، حيث إنها تضم نموذجان لإعداد هذه القائمة، وهما:

  • النموذج الأول: إعداد قائمة الدخل تبعًا لهيئة وشكل حساب يتعلق بالجانب المدين “الأيمن” للمصروفات، والجانب الدائن “الأيسر” للإيرادات، والفرق بينهما يُشكل نتيجة النشاط من الخسارة أو الربح للمنشأة.
  • النموذج الثاني: من نماذج قوائم مالية التي تكون على هيئة شكل تقرير يبدأ بالإيرادات، وبعد ذلك يُطرح منها المصروفات؛ وذلك من أجل الوصول إلى نتيجة النشاط من الربح والخسارة.

2- نموذج قائمة المركز المالي

تجدر الإشارة إلى أن هناك نموذجان لإعداد وتجهيز قائمة المركز المالي، وهذا نوع من نماذج القوائم المالية المشهورة لأي منشأة، ونذكرهم فيما يلي:

  • النموذج الأول: يُعد على شكل حساب، ولك ما يتعلق بالجانب الأيمن للأصول، والجانب الأيسر للخصوم وحقوق الملكية، ومن المهم أن يتساوى الجانبين، وفي حال عدم تساويهم فهذا دليل على وجود أمر خطأ.
  • النموذج الثاني: من نماذج قوائم مالية يتم فيه إعداد القائمة على هيئة تقرير يبدأ بالأصول وبعدها الخصوم فحقوق الملكية.

كيفية إعداد القوائم المالية

من الجدير بالذكر أن هذه القوائم يتم إعدادها تبعًا للأرصدة الواردة بميزان المراجعة، حيث إنه بعد الانتهاء من تجهيز الميزان يتم نقل أرصدة حسابات الإيرادات والمصروفات إلى قائمة الدخل، ومن ثم أرصدة الأصول والخصوم وحقوق الملكية إلى قائمة المركز المالي.

القوائم المالية للمؤسسات الصغيرة

إن القوائم المالية تشتهر بأنها عبارة عن مجموعة من التقارير المالية التي يتم إعدادها على فترات مُعينة وبصورة دورية، وتوضح مجتمعة الناتج المالي للمؤسسات أثناء فترة إعداد وتجهيز التقارير، بجانب أنها تعمل على توضيح الوضع المالي الخاص بالمؤسسة ومدى ملائمة المالية لها.

علاوة على ذلك فإنها تُبين مدى تدفقاتها النقدية الداخلة إلى المؤسسة أو الخارجة منها، وتنال اهتمام كبير من قِبل صاحب مصلحة في تلك المؤسسة، سواء كان للمصلحة الداخلية كالمساهمين والإدارة، أو خارجية كالجهات الضريبية والدائنين.

حيث إنها تساهم في تحديد مقدرة المؤسسات والشركات على توليد الأرباح والنقد، وتُشير إلى قدرة كل مؤسسة على حدة على دفع التزاماتها في موعدها المُحدد، وتُبين الكثير من الأمور التي قد يترتب عليها حدوث أي مشكلة مستقبلية، وتساعد على تفادي وتخطي الوقوع فيها.

كم عدد القوائم المالية

بعد توضيح نماذج قوائم مالية بالتفصيل، فيجدر الذكر أن هناك حوالي 5 قوائم مالية ولكل منهم هدف مُحدد، ولكن تعمل كل واحدة على تكميل الأخرى، ونتحدث حول كل قائمة بالتفصيل عبر السطور التالية:

أولًا: قائمة الدخل INCOME STATEMENT

عبارة عن تقرير يُشير إلى نشاط المنشأة من خسارة أو ربح، ومعرفة الإيرادات بالمصروفات والتكاليف المتعلقة بها أثناء السنة المالية، أو خلال الفترة المحاسبية، حيث إنه من الضروري تحضيرها عند الالتزام بالافتراضات المحاسبية ومبادئ المحاسبة.

بالإضافة إلى أن هذا النوع من القوائم يحتوي على عناصر المصروفات والإيرادات التي تتعلق السنة، بجانب أنها تضم الخسائر والمكاسب العرضية التي تنتج عن أنشطة أخرى غير النشاط العادي للمنشأة، مثل بيع إحدى السيارات كأصل ثابت في منشأة تتاجر في المواد الغذائية.

ثانيًا: قائمة الميزانية العمومية Balance sheet

من أشهر القوائم المالية التي تعمل على توضيح وضع المؤسسة المالي، وملاءمة المؤسسة المالية، وهذا يتم من خلال إتاحتها للبيانات المالية بصورة دقيقة للغاية عن قيمة كل من أصول الشركة، وتتمثل بنود تلك القائمة فيما يلي:

1- أصول المؤسسة

تكون عبارة عن كل شيء تمتلكه المؤسسة، وذلك سواء كان مادي أو غير هذا، وتنقسم الأصول إلى عدة أنواع، نعرضهم فيما يلي:

  • الأصول المتداولة: تُشير إلى الأصول التي يمكن تحويلها إلى نقود أثناء عام واحد، مثل: (المخزون – النقدية – الذمم المدينة).
  • الأصول غير المتداولة: تُبين الأصول طويلة الأجل، وبدورها تنقسم إلى نوعين، وهما: (الأصول الثابتة الملموسة وهي الآلات والمعدات والمباني والمصانع – الأصول الثابتة غير الملموسة وهي العلامة التجارية).

2- التزامات المؤسسة

إن الالتزامات المالية للمؤسسة تتجه نحو الجهات الداخلية أو الخارجية لها وتنقسم إلى عدة أنواع، تتمثل فيما يلي:

  • الالتزامات المتداولة: الالتزامات التي تقل فترة استحقاقها عن سنة واحدة أو عام مالي واحد، مثل (الرواتب المُستحقة – المدفوعات المُستحقة – التأمين – الإيجار).
  • الالتزامات غير المتداولة: بمثابة الالتزام الذي يتخطى تاريخ استحقاقها عن عام واحد، مثل الديون طويلة الأجل.

3- حقوق الملكية

عبارة عن القيمة النقدية المُتبقية لمساهمي المؤسسة أو المنشأة من حملة الأسهم، وهذا عندما تقوم المؤسسة بعملية التصفية عند دفع كافة التزاماتها من خلال بيع الأصول.

ثالثًا: قائمة التدفقات النقدية cash flow statement

تعمل هذه القائمة على تلخيص عمليات الشركة النقدية، ونقدها المعدل أو التدفق النقدي الداخلي للمؤسسة أو الخارج منها، وتساعد على تبين كافة التدفقات من متنوع الأنشطة في المؤسسة، وتتمثل فيما يلي:

  • الأنشطة الاستثمارية: عبارة عن الأنشطة الخاصة باستثمارات المؤسسة في مجالات الاستثمار، والغرض منها هو تحقيق الأرباح خلال الفترة المستقبلية لها، مثل الاستثمارات في السندات والأسهم، والاستثمارات في شراء الأصول الثابتة والمادية.
  • الأنشطة التشغيلية: هي بمثابة الأنشطة التي تُشير إلى العمليات التجارية الرئيسية للمؤسسة، وتضم كل من أنشطة البيع، تسويق المنتجات والخدمات أو الصناعة.
  • الأنشطة التمويلية: كافة الأنشطة التي تختص بعمليات المؤسسة المالية، وهذا سواء كانت متعلقة بدفع الأموال مقابل توزيع أرباح الشركة أو دفع ديونها وفوائدها، أو الحصول على النقود من خلال الديون، وطرح السندات.

رابعًا: قائمة التغيرات في حقوق الملكية Statement of Changes in Equity

تُعد القائمة الخاصة بتوضيح التغيرات التي تحدث في حقوق الملكية من خلال إجراء تسويات نقدية بين الرصيد الابتدائي لتلك الحسابات، والرصيد النهائي لكل حساب من الحسابات التي تقوم بالرد في حقوق الملكية، وهذا يتم عن طريق طرح أو زيادة الأرباح والخسائر من قيمة الحقوق الملكية الابتدائية، ومن بنود تلك القائمة ما يلي:

  • رصيد نهاية المدة.
  • رصيد بداية المدة.
  • المسحوبات الشخصية.
  • الإضافات أو التخفيضات الخاصة برأس المال أثناء الفترة.

خامسًا: قائمة الملاحظات على القوائم المالية note to financial statement

تكون عبارة عن ملاحظات شاملة تابعة للبيانات المالية السابق ذكرها، وتعد مناقشات حول البيانات المالية التي وردت في القوائم المالية، حيث إنها تستخدم من أجل توفير كافة المعلومات التفصيلية بشكل أكبر لمستخدمي تلك البيانات المالية، وتعمل على تبين السياسات المحاسبية التي تتبعها المؤسسة، ومن بنود هذه القائمة ما يلي:

  • أساس العرض: يُعد هذا القسم الأول الذي يظهر في تلك القائمة، ويقوم بتوضيح الأساس القائم عليه في عرض البيانات المالية وتجهيزها.
  • السياسات المحاسبية: تُشير إلى السياسات المحاسبية التي تم اتباعها من قِبل المؤسسة من أجل إعداد التقارير المالية، ومنها طرق احتساب الإهلاك للأصول وتقييم المؤسسة لمخزونها.
  • إهلاك الأصول: هذا البند يعد انخفاض قيمة الأصول مع مرور الوقت، وهذا ناتج عن استعمال تلك الأصول، ويُشير إلى الإهلاك حسب عدد الوحدات، المتناقض أو الثابت.
  • تقييم المخزون: يُبين الطريق والأسلوب المُتبع من قِبل المؤسسة في تقييم مخزونها بصورة سهلة وبسيطة على مستخدم هذه القوائم، والاطلاع على القيمة الحقيقة للمخزون ومقارنته بباقي المؤسسات الأخرى.
  • الأحداث اللاحقة: عبارة عن توضيح أي حدث مالي وقع بعد الانتهاء من تجهيز وإعداد قائمة الميزانية العمومية، وذلك قبل إصدار القوائم المالية للمؤسسة، وتوضيح طريقة تعامل المؤسسة مع هذا الأمر وقتها.

 

إن القوائم المالية بكافة أنواعها لا يمكن الاستغناء عنها في أي شركة، مؤسسة أو منظمة، حيث إنها تساعد على معرفة مقدار الأرباح والخسائر التي قد حققتها المنشأة بشكل تفصيلي في نهاية السنة المالية.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *