ما هو خطاب الضمان

ما هو خطاب الضمان

ما هو خطاب الضمان

ما هو خطاب الضمان؟ وما أبرز أنواعه؟ حيث تعمل البنوك باستمرار على إصدار بضعة مستندات وفقًا لطلب العملاء، والتي تُصدر للإقرار بدفع المال لجهة أخرى، بالإضافة إلى وجود أطراف في هذه المستندات تبعًا لبعض الشروط من البنك أو أطراف المستندات لضمان سير عملية دفع القيمة المطلوبة.

ما هو خطاب الضمان

يعد خطاب الضمان تعهد يُصدر من البنك وفقًا لطلب أحد العملاء، حيث يتم دفع مبلغ معين بأمر من جهة أخرى مستفيدة من العميل، دون قيود أو شروط في حالة طلبه خلال فترة معينة، كما يوضح في هذا الخطاب الغرض الذي تسبب في إصدار الخطاب.

هذا بالإضافة إلى أنه ضروري أن يقوم على مبدأ استقلال الالتزام الصادر عن البنك بعيدًا عن العلاقة بين المستفيد والعميل، حيث يدفع البنك القيمة للمستفيد عند طلبها دون أخذ موافقة العميل، ويجب التنويه أن خطاب الضمان مقيد بفترة محددة.

ففي حالة عدم طلب المستفيد المبلغ خلال مدة سريانه يتبرأ البنك تجاهه إلا في حالة تم الاتفاق على تجديد هذه المدة، ويُصنف خطاب الضمان على أنه قرض احتياطي لقيام البنك بدفع مبلغ للمستفيد عند وفاء العميل بالالتزامات المنصوص عليها في العقد ودفع الرسوم السنوية للبنك.

أطراف خطاب الضمان

في سياق الإجابة عن سؤال ما هو خطاب الضمان نتحدث عن أطراف خطاب الضمان، فيرجى العلم أن الخطاب يتضمن 3 أطراف نعرضهم فيما يلي:

  • العميل: من يقدم طلب للبنك لإصدار الخطاب، حيث يدفع كل ما يتعلق بإصدار الخطاب للبنك من مصاريف وعمولات، ويوجد بينه وبين المستفيد علاقة تعاقدية ينص عليها عقد مبرم لإنجاز عمل ما، ويجب على هذا الطرف ألا يعترض على الوفاء بقيمة الخطاب للمستفيد أو في حالة تمديد الصلاحية.
  • البنك: الجهة المسؤولة عن إصدار الخطاب وفقًا لطلب أحد عملائه، كما أن البنك ملتزم بموجب الخطاب أن يسدد قيمته للمستفيد عندما يطلب ذلك؛ حتى دون أخذ موافقة العميل أو النظر في أي اعتراضات من جانب العميل تبعًا لشروط خطاب الضمان.
  • المستفيد: الشخص الذي يتم إصدار خطاب الضمان من أجل، والذي يضمن به تنفيذ العقد على أكمل وجه ليضمن حقه بالكامل، وعند حدوث أي خطر يكون له الحق في المطالبة بالمبلغ المذكور في الخطاب، ويجب على البنك دفعه بالكامل، ويجب التنويه أنه لا يجوز له التنازل عن حقه المنصوص عليه في خطاب الضمان لشخص آخر إلا بموافقة البنك.

خصائص خطاب الضمان

في صدد عرض إجابة سؤال ما هو خطاب الضمان نقدر على استنتاج بعض خصائصه، حيث يتمتع هذا الخطاب بمجموعة من الخصائص التي تنحصر في النقاط التالية:

  • يتم إصداره من البنوك ويجب توافر توقيعات الأطراف بالكامل.
  • ينص على مبلغ مالي محدد يتم دفعه للمستفيد عند المطالبة به، ويجب على العميل سداد القيمة في موعد غير معروف، ولكن يكون أقصى موعد تاريخ الاستحقاق.
  • من غير الجائز تداول هذا المبلغ ولا يجوز أن يكون من أموال السائل التي يمكن التصرف بها، بل يتم دفعه للجهة المستفيدة فقط.
  • لا يعد من الأوراق التجارية، الشيكات أو الكمبيالات، فلا يمكن تحويله أو إظهاره للغير.
  • هناك بعض الجهات التي قد تكون مُعفاة من تقديم خطابات الضمان ويظهر هذا في قانون الجهات الحكومية والهيئات العامة.
  • خطاب الضمان في الأصل لا يتعلق بأي شرط، وفي حالة كان مرتبط بأي شروط فلا يجوز للمستفيد المطالبة بقيمة الخطاب المالية إلا بعد تحقيق الشرط الموجودة به.
  • لا توجد أي علاقة للبنك أو التزام بدفع قيمة الخطاب المالي، حيث إنه يمتلك علاقة مستقلة ومحددة.
  • الخطاب في الأصل عبارة عن التزامات محددة المدة، والمطالبة تتم في أقصى تاريخ استحقاق.
  • لا يشترط قبول المستفيد للخطاب فيكفي عرضه عليه وعدم اعتراضه عليه لإثبات حقه في هذا الوقت، ولكن في حالة اعتراضه على الخطاب يسقط الخطاب، ويجوز المطالبة بتأدية التأمين نقديًا من قبل العميل.

أنواع خطاب الضمان

في صدد إجابتنا عن سؤال ما هو خطاب الضمان نتعرف إلى أنواع خطابات الضمان، فيرجى العلم أنه توجد العديد من الأنواع التي يمكن الاستفادة منها، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الخطاب الابتدائي

عبارة عن خطاب ضمان أولي يجب على العميل إدراجه في المناقصات أو المزايدات ويكون نسبة من قيمة المزايدة أو المناقصة، حيث يكون ضمان لجدية العطاء وعدم التراجع عنه حتى في حالة تغير الأسعار.

هذا بالإضافة إلى أنه بعد رسو المزايدة عليه يتم استرداد قيمة الخطاب عقب التوقيع على العقد، ولكن في حالة لم يوقع على العقد فيقوم المستفيد بمصادرة خطاب الضمان، أما إذا لم ترسو عليه المزايدة فيرد له خطاب الضمان مع خصم المصاريف الإدارية.

2- الخطاب النهائي

يقدم هذا الخطاب بعد أن ترسو المزايدة على العميل ويوقع العقد ويسترد قيمة الخطاب الابتدائي، ولكنه يقدم ضمان نهائي حتى يضمن إتمام تنفيذ الأعمال والارتباطات ويسترده العميل في حالة تنفيذ المطلوب على أكمل وجه.

3- خطاب ضمان الصيانة

عقب تنفيذ المطلوب يقوم المستفيد من الخطاب باستلام المشروع وفقًا للشروط والمواصفات المتفق عليها، فيمكن أن تظهر بعض الثغرات أو التلفيات، لذا جاءت فكرة خطاب ضمان الصيانة، حيث يضمن للعميل إصلاح أي تلف قد يظهر في المشروع.

فتعمل الجهة على التعاقد مع عميل آخر في حالة التعنت ويسترد العميل الأول قيمة خطاب ضمان الصيانة في حالة عدم ظهور أي مشكلة في المشروع، وتستمر مدة الضمان عام.

4- خطاب ضمان الدفعة المقدمة

يقدم المستفيد في حالة المشاريع الكبرى التي يكون من الصعب توفير سيولة مالية بالكامل من أجل تغطية المشروع خطاب ضمان الدفعة المقدمة، والذي يظهر من اسمه أنه يُظهر ضمان تنفيذ الأعمال والجدية في تنفيذها من العميل للمستفيد أو الجهة الطالبة لخطاب الضمان، وأن هذا يعد شرط مناسب لضمان التنفيذ الجيد للأعمال.

الإجراءات المحاسبية لخطاب الضمان

إذا كنت مهتمًا بمعرفة ما هو خطاب الضمان فعليك العلم أن معرفة ما هي الإجراءات المحاسبية الخاصة به أمر يجب الإلمام به، حيث توجد مجموعة من الخطوات التي يتم اتباعها، وتتمثل فيما يلي:

1- عند إصدار الخطاب

من ح/ التزامات العملاء

إلى ح/ التزامات البنك

” إثبات القيد لإصدار خطاب ضمان للعميل”

من ح/ الخزينة

من ح/ الحسابات الجارية

إلى ح/ غطاء خطابات الضمان

إلى ح/ عمولة خطابات الضمان

“إثبات عملية التحصيل لقيمة العمولة والتأمين”

2- أثناء إقفال خطاب الضمان

من ح/ غطاء خطابات الضمان

إلى ح/ الخزينة

إلى ح/ الحسابات الجارية

“إثبات عملية رد قيمة التأمين لخطاب الضمان”

من ح/ التزامات البنك

إلى ح/ التزامات العملاء

“إثبات عملية الإلغاء للقيد النظامي لإصدار خطاب الضمان”

3- عند مطالبة المستفيد بالضمان

في حالة عدم وفاء العميل بالتزاماته تجاه المستفيد فيصبح من حق المستفيد المطالبة بقيمة الخطاب، حيث يسدد البنك القيمة دون الرجوع للعميل، ويتم إرسال الآتي:

من ح/ غطاء خطابات الضمان

من ح/ الحسابات الجارية

إلى ح/ الخزينة

إلى ح/ الحسابات الجارية (المستفيد من الضمان)

“إثبات عملية سداد قيمة خطاب الضمان للمستفيد”

من ح/ التزامات البنك

إلى ح/ التزامات العملاء

“إثبات عملية إلغاء القيد النظامي لإصدار خطاب ضمان”

يُعرف خطاب الضمان بكونه من المستندات المهمة التي تساعد على حفظ حقوق الأشخاص، ويصدرها البنك بناءً على طلبات عملائه، ولكن دون أي التزام منه أو تدخل.

 

 

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *